الثلاثاء، 8 يوليو 2014

الصحابة من اهل بدر الذين كانوا مع أمير المؤمنين يوم الجمل

روى الذهبي عن سعيد بن جبير قال : كان مع علي (عليه السلام) يوم الجمل ثمنمائة من الانصار وسبعمائة ممن شهد بيعة الرضوان وروى السدى قال : شهد مع علي (عليه السلام) يوم الجمل مائة وثلاثون بدريا (تاريخ الاسلام للذهبي ج2ص171) وقد ذكر العلامة الاميني اسماء 145 صحابيا ممن كانوا مع امير المؤمنين مشاركين له في قتال اعدائهم وفيهم 35 رجلا من البدريين كما في الغدير ج9 ص363 الى ص369 ) وعن ابن ابي ليلى قال (شهد مع علي (عليه السلام) يوم الجمل ثمانون من اهل بدر والف وخمسمائة من اصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم).

مضافا الى ذلك فان النافين ايضا ذكروا هناك غير عمار بن ياسر ايضا حيث يقول الشعبي (لم يشهد الجمل من اصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله) من المهاجرين والانصار غير علي وعمار وطلحة والزبير فان جاؤوا بخامس فانا كذاب ) .
(انساب الاشراف للبلاذري ج2/367) ولكن كلام الشعبي غير صحيح وهو كذاب في هذه المسئلة حيث قد اشترك في الجمل اكثر من ذلك فان ابا ايوب الانصاري كان حاضرا في الجمل في ركاب امير المؤمنين وهو من السابقين ومن جلة الصحابة البدريين . 
وهذا ثعلبة بن عمير بدرى وهو الذي اعطى عليا (عليه السلام) يوم الجمل مائة الف درهم اعانه بها . وهذا عمروبن عزية بدري وهو الذي عقر الجمل يوم الجمل . وهذا سهل بن حنيف الانصاري بدري شهد الجمل وصفين . وهذا خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين بدري شهد مع على (عليه السلام) الجمل وغيرهم كثير كما ذكر الذهبي .واما مع عائشة فلم يكن معها في الجمل غير طلحة والزبير وهما من اهل بدر (تاريخ المدينة لابن شبه النميري ج4 ص1160 )