الجمعة، 12 فبراير 2016

روايات الشاب الأمرد من كتب المخالفين




 ( روايات الشاب الأمرد )

عدد الروايات : ( 50 )

الدار قطني - الرؤية - ذكر رواية أم الطفيل

231 - حدثنا : محمد بن إسماعيل الفارسي ، حدثنا : أبو زرعة الدمشقي ، حدثنا : أحمد بن صالح ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، أن سعيد بن أبي هلال أخبره ، أن مروان بن عثمان أخبره ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في النوم في صورة شاب ذي وفرة ، قدماه في الخضرة ، عليه نعلان من ذهب ، علي وجهه فراش من ذهب قال أبو زرعة : كل هؤلاء الرجال معرفون ، لهم أنساب قوية بالمدينة ، فأما مروان بن عثمان فهو مروان بن عثمان بن أبي سعيد المعلى الأنصاري ، وأما عمارة فهو إبن عامر بن عمر بن حزم ، صاحب رسول الله (ص) ، وعمرو بن الحارث وسعيد بن أبي هلال فلا يشك فيها ، وحسبك بعبد الله بن وهب محدثاًً في دينه وفضله.



الدار قطني - الرؤية - ذكر رواية أم الطفيل

232 - حدثنا : أبوبكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثنا : محمد بن إسماعيل السلمي ، حدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب ، أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في أحسن صورة ، شاباً موفراً رجلاه في الخضرة ، عليه نعلان من ذهب ، علي وجهه فراش من ذهب.



البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في قول الله عز وجل

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

894 - كما أخبرنا : أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، أنا : أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا : الحسن بن علي بن عاصم ، ثنا : إبراهيم بن أبي سويد الذراع ، ثنا : حماد بن سلمة ، ح ، وأخبرنا : أبو سعد الماليني ، أنا : أبو أحمد بن عدي الحافظ ، أخبرني : الحسن بن سفيان ، ثنا : محمد بن رافع ، ثنا : أسود بن عامر ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء.

- قال : وأخبرنا : أبو أحمد ، ثنا : إبن أبي سفيان الموصلي ، وإبن شهريار قالا : ، ثنا : محمد بن رزق الله بن موسى ، ثنا : الأسود بن عامر ، فذكره بإسناده إلاّ أنه قال : في صورة شاب أمرد جعد.

- قال : وزاد علي بن شهريار : عليه حلة خضراء.

- ورواه النضر بن سلمة ، عن الأسود بن عامر بإسناده : أن محمداًً (ص) رأى ربه في صورة شاب أمرد ، دونه ستر من لؤلؤ قدميه ـ أو قال رجليه في خضرة ....



البيهقي - الأسماء والصفات - باب ما جاء في قول الله عز وجل

895 - أخبرنا : علي بن أحمد بن عبدان ، أنا : أحمد بن عبيد ، ثنا : إسحاق بن الحسن الحربي ، ثنا : أحمد بن عيسى المصري ، ثنا : عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني : عمرو بن الحارث الأنصاري ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب (ر) قالت : سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه عز وجل في المنام في صورة شاب موفر في خضر على فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب ، وقوله : موفر ، يعني : ذا وفرة ، أي : شعرة ، وقوله : في خضر ، أي : في ثياب خضر ، وهذا شبيه بما روي عن إبن عباس (ر) وهو حكاية ، عن رؤيا رآها في المنام ، قال : أهل النظر : رؤيا النوم قد يكون وهما يجعله الله تعالى دلالة للرائي على أمر سالف أو أنف على طريق التعبير.



إبن أبي عاصم - باب الطرف - رأيت ربي ...

384 - ثنا : إسماعيل بن عبد اللّه ، ثنا : نعيم بن حماد ، ويحيى بن سليمان ، قالا ، حدثنا : عبد اللّه بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أَبي هلال حدثه ، أَن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل إمرأة أبي بن كعب ، قالت : سمعت رسول اللّه (ص) : يقول : رأَيت ربي في المنام في أحسن صورة ، وذكر كلاماً.



إبن أبي عاصم - الآحاد والمثاني - أم الطفيل ...

2989 - حدثنا : عمر بن الخطاب ، ثنا : نعيم بن حماد ، ثنا : عبد اللّه بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، أَن سعيد بن أَبي هلال ، حدثه أَن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ، إمرأة أبي بن كعب قالت : سمعت رسول اللّه (ص) : يقول : رأَيت ربي عز وجل في المنام في أحسن صورة ، فذكر الحديث.



المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 228 )

1151 رأيت ربي في أحسن صورة فقال لي : يا محمد أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى فقلت : يا رب في الكفارات قال : وما الكفارات قلت : إبلاغ الوضوء أماكنه على الكراهيات ، والمشي على الأقدام إلى الصلاة وإنتظار الصلاة بعد الصلاة‏.‏

1152 رأيت ربي في صورة شاب له وفرة ، الوفرة‏ :‏ الشعر المجتمع علي الرأس أو ما سال على الأذنين منه أو ما جاوز شحمة الإذن‏ ، إنتهى‏ ‏القاموس‏ ، ونقل عن أبي زرعة أنه قال : هو حديث صحيح قلت ‏، كذا وفي المنتخب قلت : قال الشيخ جلال الدين السيوطي (ر) : هو محمول على رؤية المنام وكذا الحديث الخ ‏، وهو محمول على رؤية المنام وكل الحديث السابق كالآتي‏.‏

1153 - رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في الخضر ، عليه نعلان من ذهب وعلي وجه فراش من ذهب‏.

1154 - رأيت ربي في حظيرة من الفردوس في صورة شاب عليه تاج يلتمع البصر .



الطبراني - المعجم الكبير - الجزء : ( 25 ) -  رقم الحديث : ( 143 )

20031 - حدثنا : أبو الزنباع روح بن الفرج ، ثنا : يحيى بن بكير ح ، وحدثنا : أحمد بن رشدين ، ثنا : يحيى بن سليمان الجعفي ، وأحمد بن صالح قالوا : ، ثنا : بن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، أن سعيد بن أبي هلال حدثه ، أن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر بن حزم الأنصاري ، عن أم الطفيل إمرأة أبي بن كعب قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : رأيت ربي في المنام في صورة شاب موقر في خضر عليه نعلان من ذهب وعلي وجهه فراش من ذهب ، الحديث.



الهيثمي - معجم الزوائد - الجزء : ( 7 ) -  رقم الحديث : ( 178 )

11738 - وعن عبد الرحمن بن عائش ، عن بعض أصحاب النبي (ص) : أن رسول الله (ص) خرج عليهم ذات غداة وهو طيب النفس مشرق الوجه - أو مسفر الوجه - فقلنا ‏:‏ يا رسول الله إنا نراك مسفر الوجه أو مشرق الوجه‏ ؟‏ فقال : ‏‏ما يمنعني وأتاني ربي الليلة في أحسن صورة فقال : يا محمد ، فقلت ‏:‏ لبيك ربي وسعديك قال : فيم يختصم الملأ الأعلى‏ ؟‏ قلت ‏:‏ لا أدري أي رب‏ ،‏ قال : ذاك مرتين أو ثلاثاًً قال : فوضع كفيه بين كتفي فوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي : ما في السماوات وما في الأرض‏‏‏ ، ثم تلا هذه الآية ‏:‏ ‏‏‏وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والأرض‏ ، الآية‏ ،‏ ‏‏‏ثم‏ قال : يا محمد فيم يختصم الملأ الأعلى ‏؟‏ قلت ‏:‏ في الكفارات قال : وما الكفارات‏؟‏ قلت‏ :‏ المشي على الأقدام ‏[ ‏إلى الجماعات ‏]‏ والجلوس في المسجد خلاف الصلوات وإبلاغ الوضوء في المكاره فمن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه‏ ، ومن الدرجات طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام والصلاة بالليل والناس نيام‏ ، وقال : يا محمد إذا صليت فقل ‏:‏ اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت في الناس فتنة فتوفني غير مفتون‏‏‏ ، رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏



الهيثمي - معجم الزوائد - الجزء : ( 7 ) -  رقم الحديث : ( 179 )

11745 - وعن أم الطفيل إمرأة أبى بن كعب قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : رأيت ربي في المنام في صورة شاب موفر في خضر عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب ، قال : الحديث رواه الطبراني.



الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 11 ) -  رقم الصفحة : (  214 )

- أخبرنا : الحسين بن شجاع الصوفي ، أخبرنا : عمر بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي ، حدثنا : أبو حفص عمر بن فيروز ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبد الصمد يعني بن كيسان ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة حمراء.


الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 13 ) -  رقم الصفحة : (  312 )

- أخبرنا : الحسن بن أبي بكر ، وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا : ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، حدثنا : محمد بن إسماعيل ( هو الترمذي ) ، حدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : بن وهب ، حدثنا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي ) أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه تعالى في المنام في أحسن صورة شاباً موفراً رجلاه في خف عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب.


الحصني الدمشقي - دفع الشبه عن الرسول - رقم الصفحة : ( 37 )

- وزاد ، فروى من حديث إبن عباس (ر) : أنه (ع) قال : لما أسري بي رأيت الرحمن علي صورة شاب أمرد نوره يتلألأ ، وقد نهيت عن صفته لكم ، فسألت ربي أن يكرمني برؤيته ، فإذا كأنه عروس حين كشف عنه حجابه مستو على عرشه.


الفضل بن شاذان الأزدي - الإيضاح - الجزء : ( 7 ) -  رقم الصفحة : ( 16 و 23 )

- وقال الخطيب في تاريخه : أنبئنا الحسين بن شجاع العوفى ، أنبئنا : عمر بن جعفر بن محمد بن أسلم الجيلى ، حدثنا : أبو حفص عمرو بن فيروز ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبد الصمد يعنى إبن كيسان ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة خضراء.

- وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : أحمد بن إبراهيم الدورقى ، حدثنا : حجاج بن محمد ، عن إبن جريج ، عن الضحاك ، عن إبن عباس قال : رأى محمد ربه عز وجل في صورة شاب أمرد وبه ، قال إبن جريج ، عن صفوان بن سليم ، عن عائشة قالت : رأى النبي (ص) ربه على صورة شاب جالس على كرسى رجله في خضرة من لؤلؤ يتلألأ.


السيوطي - اللآلي المصنوعة - الجزء : ( 1 ) -  رقم الحديث : ( 130 ) - كتاب التوحيد

- أنبئنا : الحسن بن أبي بكر ، وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا : ، أنبئنا : محمد بن عبدالله بن إبراهيم الشافعي ، حدثنا : محمد بن إسماعيل الترمذي ، حدثنا : نعيم بن حماد ، حدثنا : إبن وهب ، حدثنا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل إمرأة أبي مرفوعاًً : رأيت ربي في المنام في أحسن صورة شاباً موفراً رجلاه في خضرة له نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب ، نعيم وثقه.

- قال الطبراني : حدثنا : روح بن الفرج ، حدثنا : يحيى بن بكيرح ، وحدثنا : أحمد بن رشيدين ، حدثنا : يحيى بن سليمان الجعفي ، وأحمد بن صالح قالوا : ، حدثنا : عبداللّه بن وهب فذكره بسنده ومتنه ، وله طريق آخر قال الطبراني في السنة : ، حدثنا : عبداللّه بن أحمد بن حنبل ، حدثنا : أبي ، حدثنا : الأسود بن عامر ح ، وحدثنا : محمد بن محمد بن عقبة الشيباني الكوفي ، حدثنا : الحسن بن علي الحلواني ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبدالصمد بن كيسان ح ، وحدثنا : محمد بن صالح بن الوليد النرسي ، حدثنا : عيسى بن شاذان ، حدثنا : إبراهيم بن أبي سويد الدراع قالوا : ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : قال رسول اللّه (ص) : رأيت ربي في صورة شاب له وفرة ، قال الطبراني سمعت أبابكر بن صدقة يقول : ، سمعت أبا زرعة الرازي يقول : حديث قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس في الرؤية صحيح ، رواه شاذان ، وعبدالصمد بن كيسان ، وإبراهيم بن أبي سويد لا ينكره إلاّ معتزلي.

- وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : أحمد بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا : حجاج بن محمد ، عن إبن جريج ، عن الضحاك ، عن إبن عباس قال : رأى محمد ربه عز وجل في صورة شاب أمرد ، وبه قال إبن جريج ، عن صفوان بن سليم ، عن عائشة قالت : رأى النبي (ص) ربه على صورة شاب جالس على كرسي رجله في خضرة من نور يتلألأ.

- وقال الطبراني : حدثنا : علي بن سعيد الرازي ، حدثنا : محمد بن حاتم المؤدب ، حدثنا : القاسم بن مالك المزني ، حدثنا : سفيان بن زياد ، عن عمه سليم بن زياد قال : لقيت عكرمة مولى إبن عباس فقال : لا تبرح حتى أشهدك على هذا الرجل إبن لمعاذ بن عفراء فقال : أخبرني : بما أخبرك أبوك عن قول رسول اللّه (ص) ، فقال : ، حدثني : أبي أن رسول اللّه (ص) حدثه : أنه رأى رب العالمين عز وجل في حظيرة من القدس في صورة شاب عليه تاج يلمع البصر ، قال سفيان بن زياد : فلقيت عكرمة بعد فسألته الحديث فقال : نعم كذا ، حدثني : إلاّ أنه قال : رآه بفؤاده.

- وقال الخطيب في تاريخه : أنبئنا : الحسين بن شجاع العوفي ، أنبئنا : عمر بن جعفر بن محمد بن أسلم الجيلي ، حدثنا : أبو حفص عمرو بن فيروز ، حدثنا : عفان ، حدثنا : عبدالصمد يعني إبن كيسان ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي تعالى في صورة شاب أمرد عليه حلة خضراء.

- وقال الدار قطني في الإفراد : حدثنا : أبوبكر أحمد بن عيسى الخواص ، حدثنا : سفيان بن زياد ، حدثنا : أبو ربيعة فهد بن عوف ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس قال : قال رسول اللّه (ص) : رأيت ربي عز وجل في أحسن صورة .... إلى أن يصل إلى قوله : وفي الميزان قال إبن عدي : حدثنا : عبداللّه بن عبدالحميد الواسطي ، حدثنا : النضر بن سلمة شاذان ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس : أن محمداًًً رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدماه في خضرة.


الذهبي -  ميزان الإعتدال - جزء : ( 1 ) - صفحة :  ( 513 )

- عن حماد إبن سلمة ، عن يعلي بن عطاء ، عن وكيع بن عدس ، عن أبى رزين ( مرفوعاًً ) : رأيت ربي بمنى على جمل أورق عليه جبة.


الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء : ( 1 ) -  رقم الصفحة : ( 593 )

- إبراهيم بن أبى سويد ، وأسود بن عامر ، حدثنا : حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ( مرفوعاًً ) : رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء.

- وقال إبن عدى : ، حدثنا : عبدالله بن عبدالحميد الواسطي ، حدثنا : النضر بن سلمة شاذان ، حدثنا : الأسود بن عامر ، عن حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس : أن محمداًً رأى ربه في صورة شاب أمرد دونه ستر من لؤلؤ قدميه أورجليه في خضرة.


الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء : ( 10 ) -  رقم الصفحة : ( 602 )

- فأما خبر أم الطفيل ، فرواه محمد بن إسماعيل الترمذي وغيره : حدثنا : نعيم ، حدثنا : إبن وهب ، أخبرنا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، أن مروان بن عثمان حدثه ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب ) : سمعت رسول الله (ص) يذكر أنه رأى ربه في صورة كذا ، فهذا خبر منكر جداًً ، أحسن النسائي حيث يقول : ومن مروان بن عثمان حتى يصدق على الله ؟! ،وهذا لم ينفرد به نعيم ، فقد رواه أحمد بن صالح المصري الحافظ ، وأحمد بن عيسى التستري ، وأحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، عن إبن وهب ، قال أبو زرعة النصري : رجاله معروفون.

قال الذهبي : قلت بلا ريب ، قد حدث به إبن وهب وشيخه وإبن أبي هلال ، وهم معروفون عدول ، فأما مروان ، وما أدراك ما مروان ؟ فهو حفيد أبي سعيد بن المعلى الأنصاري ، وشيخه هو عمارة بن عامر بن عمرو بن حزم الأنصاري ، ولئن جوزنا أن النبي (ص) قاله ، فهو أدرى بما قال : ولرؤياه في المنام تعبير لم يذكره (ص) ، ولا نحن نحسن أن نعبره ، فأما إن نحمله على ظاهره الحسي ، فمعاذ الله أن نعتقد الخوض في ذلك بحيث أن بعض الفضلاء قال : تصحف الحديث ، وإنما هو : رأي رئية ( بياء مشددة ) ، وقد قال علي (ر) : حدثوا الناس بما يعرفون ودعوا ما ينكرون ، وقد صح أن أبا هريرة كتم حديثاًًًًً كثيراًًً مما لا يحتاجه المسلم في دينه ، وكان يقول : لو بثثته فيكم لقطع هذا البلعوم ، وليس هذا من باب كتمان العلم في شئ ، فإن العلم الواجب يجب بثه ونشره ويجب على الأمة حفظه ، والعلم الذي في فضائل الأعمال مما يصح إسناده يتعين نقله ويتأكد نشره وينبغي للأمة نقله ، والعلم المباح لا يجب بثه ولا ينبغي أن يدخل فيه إلاّ خواص العلماء ، إنتهى كلام الذهبي !.


الذهبي -  سيرة أعلام النبلاء - جزء ( 18 ) - صفحة : ( 16 )

- عن الأهوازي ، حدثنا : أحمد بن علي الأطرابلسي ، عن عبدالله بن الحسن القاضي ، عن البغوي ، عن هدبة ، عن حماد بن سلمة ، عن وكيع بن عدس ، عن أبي رزين ، عن النبي (ص) قال : رأيت ربي بمنى على جمل أورق عليه جبة.


عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 2 ) -  رقم الصفحة : ( 260 و 261 )

- ثنا : الحسن بن علي بن عاصم ، ثنا : إبراهيم بن أبي سويد الذارع ، ثنا : حماد بن سلمة ، وأخبرني : الحسن بن سفيان ، ثنا : محمد بن رافع ، ثنا : أسود بن عامر ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي جعداً أمرد عليه حلة خضراء.

- ثنا : عبد الله بن عبد الحميد الواسطي ، ثنا : النضر بن سلمة شاذان ، ثنا : الأسود بن عامر ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس : أن محمداًً رأى ربه في صورة شاب أمرد من دونه ستر من لؤلؤ قدميه أو قال : رجليه في خصره.

- ثنا : بن أبي سفيان الآتي ، وإبن شهريار قالا : ، ثنا : محمد بن رزق الله بن موسى ، ثنا : الأسود بن عامر ، ثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن بن عباس قال النبي (ص) : رأيت ربي في صورة شاب أمرد جعد قال : وزاد عليه بن شهريار عليه حلة خضراء.


إبن قتيبه الدينوري - تأويل مختلف الحديث - رقم الصفحة : ( 202 )

- قالوا : ومما يدل على ذلك أيضاًً حديث : رواه عبد الله بن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب ) أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه في المنام في صورة شاب موفر في خضرة على فراشه فراش من ذهب في رجليه نعلان من ذهب ، قال أبو محمد : ونحن لم نذكر قول من تأول هذا التأويل في هذا لحديث أننا رأيناه صواباً ، وإنما ذكرناه ليعلم أن الحديث قد تأوله قوم وإحتجوا له بهذين الحديثين اللذين ذكرناهما.


إبن عساكر - تاريخ مدينة مشق - الجزء : ( 62 ) - رقم الصفحة : ( 161 )

- أخبرنا : أبو منصور بن خيرون ، أنا : وأبو الحسن بن سعيد ، نا : أبوبكر الخطيب ، أنا : الحسن بن أبي بكر ، وعثمان بن محمد بن يوسف العلاف قالا : ، أخبرنا : محمد بن عبد الله إبن إبراهيم الشافعي ، نا : محمد بن إسماعيل ( هو الترمذي ) ، نا : نعيم بن حماد ، نا : إبن وهب ، نا : عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي ) أنها سمعت النبي (ص) يذكر : أنه رأى ربه في المنام في أحسن صورة شاباً موفرا رجلاه في خف عليه نعلان من ذهب علي وجهه فراش من ذهب.

- أخبرنا : أبو العز أحمد بن عبيد الله بن كادش ، أنا : أبو طالب محمد بن علي بن الفتح ، أنا : أبو الحسن بن عمر الحافظ ، نا : أبوبكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، نا : علي إبن إسماعيل السلمي ، نا : نعيم بن حماد ، نا : إبن وهب ، أخبرني : عمرو بن الحارث ، عن سعيد إبن أبي هلال ، عن مروان بن عثمان ، عن عمارة بن عامر ، عن أم الطفيل ( إمرأة أبي بن كعب ) أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر : أنه رأى ربه في أحسن صورة شاباً موفراً رجلاه في الخف عليه نعلان من الذهب علي وجهه فراش من ذهب.


إبن أبي يعلى - طبقات الحنابلة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 118 ، 119  )

- روى بسنده إلى أبي بكر المروذى قال : حدثنا : عبد الصمد بن يحيى قال : سمعت شاذان يقول : أرسلت إلى أبي عبد الله أستاذنه فى أن أحدث بحديث حماد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي : رأيت ربي ، فقال : قل له : قد حدث به العلماء حدث به.


إبن أبي يعلى - طبقات الحنابلة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 45 ، 46  )

- بإسناده إلى أبي بكر المروذي إنه قال : قرأت على أبي عبد الله أحمد بن حنبل ، حدثكم شاذان ، حدثنا : حماد بن سلمة ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي عز وجل شاب أمرد جعد قطط عليه حلة خضراء ، قال المروذى : قلت : لأبي عبدالله : أنهم يقولون ما رواه إلاّ شاذان ؟ ، فغضب ، وقال : من قال : هذا ؟! ، ثم قال : أخبرني : عفان ، حدثنا : عبد الصمد بن كيسان ، حدثنا : حماد بن سلمة .... فقلت : يا أبا عبد الله أنهم يقولون ما روى قتادة ، عن عكرمة شيئاًً فقال : من قال : هذا ؟! ، وأخرج خمسة أو ستة أحاديث عن قتادة ، عن عكرمة ، إنتهى.


أبو يعلى الحنبلي - إبطال التاأويلات - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 140 )

- نقل عن الطبرانى إنه قال : حديث قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس ، عن النبي فى الرؤية صحيح ، من زعم إني رجعت عن هذا الحديث بعدما حدثت به فقد كذب.

- و روى أيضاًً بسنده ، عن الطبرانى إنه قال : سمعت إبن صدقة الحافظ يقول : من لم يؤمن بحديث عكرمة فهو زنديق.

- ثم روى بسنده إلى البرذعى قال : سمعت أبا زرعة الرازى يقول : من أنكر حديث قتادة ، عن عكرمة ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي ، فهو معتزلى.


إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء : ( 3 ) -  رقم الصفحة : ( 226 و 227 )

ورووا أنه أمرد جعد قطط ، في رجليه نعلان من ذهب ، وأنه في روضة خضراء على كرسى تحمله الملائكة.

- وقال بعضهم : إنه ينزل على حمار في صورة غلام أمرد ، في رجليه نعلان من ذهب ، وعلي وجهه فراش من ذهب يتطاير.

- وقال بعضهم : إنه في صورة غلام أمرد صبيح الوجه ، عليه كساءً أسود ، ملتحف به.


السبكي - السيف الصقيل رد إبن زنجفيل - رقم الصفحة : (  112 )

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

تبيين كذب المفترى ، ( لإبن عساكر / ص 310 ) وفيه ما نصه : وأبوا إلاّ التصريح بأن المعبود ذو قدم وأضراس ولهوات وأنامل ، وأنه ينزل بذاته ، ويتردد على حمار في صورة شاب أمرد بشعر قطط ، وعليه تاج يلمع وفى رجليه نعلان من ذهب ....


الفتني - تذكرة الموضوعات - رقم الصفحة : ( 12 )

- في اللآلئ إبن عباس رفعه : رأيت ربي في صورة شاب له وفرة.

- وروي : في صورة شاب أمرد ، قال إبن صدقة ، عن أبي زرعة : حديث إبن عباس صحيح لا ينكره إلاّ معتزلي.


العجلوني - كشف الخفاء - الجزء : ( 1 ) -  رقم الصفحة : ( 436 و 437 )

1409 - رأيت ربي يوم النفر على جمل أورق ، عليه جبة صوف إمام الناس ، قال القارئ : موضوع لا أصل له في الدلائل.

- وقال السبكي : حديث رأيت ربي في صورة شاب أمرد هو دائر على ألسنة بعض المتصوفة ، وهو موضوع مفترى على رسول الله (ص) ، لكن في اللآلئ ، عن إبن عباس رفعه رأيت في صورة شاب له وفرة.

وروى في صورة شاب أمرد ، قال إبن صدقة ، عن أبي زرعة : حديث إبن عباس لا ينكره إلاّ معتزلي.

- وروى في بعضها بفؤاده والحديث إن حمل على رؤية المنام فلا إشكال ، وإن حمل على يقظة فأجاب عنه إبن الهمام أن هذا حجاب الصورة.